YOOtheme
** تُنهي وزارة التجارة وترقية الصادرات، إلى علم مُستوردي المواد الأولية والمنتجات والبضائع الموجهة لإعادة البيع على الحالة، أن إيداع '#شهادة_إثبات_الاحترام" واستخراجها سيتمّ عبر المنصة الرقمية الجديدة: respect.commerce.gov.dz والتي دخلت حيّز الخدمة ابتداءً من يوم الأحد 05 نوفمبر 2023. *** .
•طباعة• •صيغة PDF•

      البيض، تعامل معه بحرص شديد

  

oeuf

بالإضافة إلى طعمه الشهي واللذيذ يعتبر البيض من أفضل مصادر البروتين وغني جداً بالمغذيات الضرورية جداً في نظامنا الغذائي. رغم ذلك، فإن البيض من الأغذية التي يتم التعامل معها بحذر لتجنب التسمم الغذائي. 

قد يخطر على بالك بعض الأسئلة عن البيض، وها نحن نوضح لك بعضاً منها: 

1- أي بيض تشتري؟ 
اشتر بيضاً نظيفاً بعد أن تتأكد بأنه كان محفوظاً في ثلاجة السوبرماركت. ثم احرص على التوجه مباشرة إلى البيت، لتتجنب تعرضه لأشعة الشمس لفترة طويلة. 

2- ماذا أفعل إذا أصيب البيض بالتشقق وهو في حقيبة التسوق؟ 
إذا أصيب البيض بالتشقق أثناء عودتك إلى البيت، يمكنك طهوه مباشرة أو كسره في إناء نظيف ووضعه في الثلاجة ثم استهلاكه خلال يومين لا أكثر. 

3- كيف أنظّف البيض؟ 
أحياناً يكون البيض الذي تشتريه من البقالة مغطى بالأوساخ، ولكي تتجنب تلويث الأطعمة الأخرى الموجودة في المطبخ، قم بتنظيف البيض بمنديل جاف ولا تستخدمالماء في التنظيف أبداً. 

4- أين يجب أن أخزّن البيض؟ 
بعد تنظيفه بمنديل جاف، ضع البيض في الكرتونة المخصصة له، ثم اجعله في أبرد منطقة من الثلاجة وليس في بابها. 

5- ما هي أقصى مدة لحفظ البيض في الثلاجة؟ 
يجب أن يظهر تاريخ صلاحية البيض على علبة البيض نفسها. لكن يمكنك تخزينه بقشره في الثلاجة من ثلاثة إلى خمسة أسابيع. أما بالنسبة للبيض المسلوق، فينصح استهلاكه خلال أسبوع. 

6- ما هي أقصى مدة لترك البيض خارج الثلاجة؟ 
يمكن ترك البيض خارج الثلاجة لمدة ساعتين فقط. 


 


 

 

كيف تعرف إذا كان البيض طازجاً أم لا؟

 

جميل الشكل، رقيق وحساس، ولذيذ. إنه على رأس لائحة المأكولات المغذية. كلنا نعرف أن البيض من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، وهو متوفر بكل مكان تقريباً وبشكل كبير. يمكننا الاستمتاع بتناوله مسلوقاً أو مقلياً أو عجة أو كأحد مكوّنات بعض المأكولات كالمعجنات والحلويات، وأياً كانت طريقة استهلاك البيض، فإن البيض السليم والطازج هو الأطيب طعماً على الإطلاق. كما أنه يتميز بسهولة فصل بياضه عن صفاره ليعطي أفضل النتائج عند الخفق والخبيز. 

كيف أقيس جودة البيض، أو أتأكد أنه طازج! 

1
. هل للحجم تأثير على جودة البيض؟ 

لا، الجودة غير مرتبطة بالحجم، فالبيض الكبير والصغير يمكن أن يتمتّعا بنفس الجودة. 

2
. هل للون القشرة تأثير على جودة البيض؟ 

لا، لون القشرة ليس له أي تأثير على مقاييس القيمة الغذائية أو الجودة، فالبيض ذو القشرة البيضاء أو البنية متشابه في الجودة. 

3
. كيف يكون شكل البيض الطازج؟ 

يمكن التأكد بأن البيض طازج من خلال شكله الخارجي. يمكنك التحقق من وجود أي تشققات أو بقع، فإن لم تجدي شيئاً من ذلك، فهذا يعني أن البيض طازج. لكن لمزيد من التأكد، فأنت تحتاجين لكسره. 

4. كيف تتأكدين بأن البيض طازج عند كسره؟ 
الجدول أدناه يوضح الفرق بين مظهر بياض وصفار البيض الطازج والقديم، كذلك يمكنك التحقق من عدم فساد البيض من خلال كسره في وعاء نظيف، وللتأكد من عدم وجود رائحة سيئة أو لون غير طبيعي.

 

 

شكل الصفار

شكل البياض 

ما العمل؟ 

البيض الطازج

سميك ومنتفخ

كثيف، سميك، ينتشر على مساحة كبيرة

استخدميه

البيض القديم

مسطّح

رقيق وقوامه مائي، ينتشر على مساحة كبيرة

غير صالح للإستعمال، تخلصي منه


نصائح: 
إذا شككت بأن البيض غير طازج، ضعه في وعاء مليء بالماء، ثم لاحظ  إن كان يطفو على سطح الماء أم لا. فإذا طاف على سطح الماء، هذا يعني أن البيض قديم و يجب التخلص منه. لأنه مع مرور الوقت يتسرب الهواء إلى داخل البيض ويشكّل بقعة هوائية كبيرة مما يتسبب بطفوه على سطح الماء.

 

            

العنوان :حي أول ماي أولاد يعيش-البليدة ، الهاتف :32 47 20 025 ، الفاكس: 09 47 20 025،

الرقم الأخضر لتلقي الشكاوى:1020 أو عبر الرقم التالي: 49 46 20 025

البريد الالكتروني: dcwblida@gmail.com ،الفايسبوك:Direction de commerce Blida التويتر: Dcommerce_blida اليوتوب: مديرية التجارة,Direction Du Commerce blida